صناعة الطاقة الكهربائية بحاجة ماسة إلى عملية تحول، قطاع المعلومات والاتصالات الجديد في شركة هواوي يمكن الشبكات الكهربائية الذكية

شنجن، الصين، 9 تموز/يوليو، 2020 / بي آر نيوزواير / — اليوم هو يوم عقد القمة السابعة للطاقة العالمية لهواوي الذي يعُقد تحت شعار “البتات تدفع الوطات، بناء شبكة طاقة كهربائية ذكية مرتبطة بالكامل”. وإذ عقدت على الإنترنت، دعت القمة عملاء عالميين، وشركاء وخبراء في الصناعة وقادة فكر في صناعة الطاقة الكهربائية لبحث تأثير ورد الصناعة على جائحة هذا العام، وأحوال عدم اليقين السياسية والاقتصادية السائدة اليوم. ويواصل سوق الطاقة الكهربائية تمثيل إمكانية هائلة فيما تحتاج صناعة الطاقة الكهربائية إلى شبكات كهربائية موثوقة، ذات جدوى اقتصادية، فعالة وخضراء، مع إمدادات طاقة فعالة ومعقولة.

اغتنام الفرصة لتحويل صناعة الطاقة الكهربائية

تتطلع شركات الطاقة الكهربائية حول العالم إلى تحسين الجودة والكفاءة من خلال نشر مراكز البيانات وإعادة بناء منصات الإدارة. وهي تهدف إلى توفير طاقة أكثر موثوقية وفعالية وخضرة (ودية للبيئة) مع ضمان أمن الشبكة، وتقديم المزيد من الخدمات ذات القيمة المضافة من خلال الإنترنت للطاقة لدفع التنمية الاجتماعية. ومع ذلك، فإن النماذج والتكنولوجيات التشغيلية التقليدية تفشل في دعم هذا التحول. على هذا النحو، تحتاج صناعة الطاقة الكهربائية العالمية إلى النظر في كيفية التكيف مع الاتجاهات الجديدة؛ كيف يمكن للشبكات اكتشاف المشكلات الأمنية في الوقت الفعلي والاستجابة بسرعة؛ كيف يمكننا الاستفادة بشكل أفضل من الطاقة النظيفة وتقليل انبعاثات الكربون؟ كيف يمكن لشبكات الطاقة أن تتطابق مع شبكة كومة الشحن سريعة التوسع وتحقيق إدارة فعالة؟

لتغيير الوكلاء، تعني التحديات الفرص. وقال ديفيد صن، نائب رئيس شركةهواوي إنتربرايز بي جيورئيس وحدة أعمال الطاقة العالمية في هواوي: “تساعدهواويالعملاء على التعامل مع هذه التحديات الصناعية واغتنام الفرص المستقبلية من خلال التحول الرقمي“.

تدمجهواويبسلاسة تقنيات الـ 5 جي وإنترنت الأشياء وبروتوكولات الإنترنت والسحابة والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في أنظمة الطاقة. بالتعاون مع الشركاء، أطلقتهواويحلول الخدمة الذكية، مثل فحص الشبكة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وتوزيع إنترنت الأشياء، والتي تغطي توليد الطاقة ونقلها وتحويلها وتوزيعها واستهلاكها. وهي تتيح الاستشعار الشامل والربط البيني وذكاء الخدمة لمحطات الطاقة المختلفة.

وأشار السيد صن أيضًا إلى أن هواويتتطلع إلى مشاركة تجربة التحول الرقمي للطاقة الكهربائية والصناعات الأخرى في الصين مع المزيد من العملاء، ودفع الوطات بالبتات، (استخدام التكنولوجيا لدفع توليد الطاقة) وبناء شبكات ذكية لمساعدة شركات الطاقة الكهربائية العالمية على تسريع التنمية“.

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة تعزز الشبكات الذكية

يحدد عدد متزايد من شركات الطاقة الكهربائية استراتيجيات التحول الرقمي كأولوية لها. خلال القمة، أوضحتهواويوقادة الصناعة أهمية شبكات الـ 5 جي والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية لهذه العملية.

على سبيل المثال، تكتشف شبكة الطاقة الجنوبية الصينيةأن شبكات توزيع الطاقة والمستخدمين يحتاجون إلى اتصال شبكة طاقة يكون متميزا باتصال واسع النطاق ونطاق ترددي عالٍ وزمن وصول منخفض وموثوقية عالية ونشر سريع. تضمن هذه الميزات توزيع الطاقة الذكية والقياس، وتسهيل تطوير المنزل الذكي وإنترنت المركبات. واستجابة لذلك، تتيح تقنية شرائح الـ 5 جيالمتطورة منهواويالاتصال الكامل بين الشبكات الذكية، مما يضمن شبكات توزيع طاقة آمنة وموثوقة بالإضافة إلى تحسين الكفاءة.

تلخص شبكة الطاقة الجنوبية الصينيةسيناريوهات خدمة نموذجية تغطي توليد الطاقة ونقلها وتوزيعها وتحويلها واستهلاكها وخدماتها المتكاملة، وفقًا لـيانغ جونغوان، نائب المدير العام لمركز إرسال وتحكم الطاقةفي شبكة الطاقة الجنوبية الصينية،ويتوقع أيضًا ظهور المزيد من تطبيقات الـ 5 جيفي المستقبل القريب.

توفر منصةهواوي للسحابة والبيانات سعة تخزين كبيرة للبيانات والحوسبة. وهما يعملان معًا على دمج أصول البيانات من أنظمة متعددة لشركة شبكة كهرباء في نظام أساسي واحد. من خلال معالجة البيانات عالية السرعة ومشاركتها، تساعد المنصة في إكمال العديد من المهام الصعبة.

على سبيل المثال، تهدف مقاطعة تشينغهاي في الصين إلى تحقيق استهلاك وإمداد بنسبة 100٪ من الطاقة الخضراء على المدى الطويل. بالتعاون معهواوي، استفادت المقاطعة من الحوسبة السحابية لإنشاء مركز جديد لبيانات الطاقة مدعوم بالذكاء الاصطناعي وقدرات البيانات الضخمة. الآن، يمكن لشركة الطاقة الكهربائية الإقليمية أن تتوقع عائد الطاقة المتجددة على أساس توقعات الطقس فقط. مع تعويض الطاقة المتعددة، سيكون إجمالي خرج الطاقة للوصول إلى الشبكة أكثر استقرارًا. من خلال تنفيذ هذه الاستراتيجيات ذات التقنية العالية، في العام 2019، حافظتتشينغهايعلى توليد طاقة خضراء بنسبة 100 ٪ لمدة 15 يومًا متتالية. في هذه الحالة، تم دعم استهلاك الطاقة النظيفة من خلال الوسائل الرقمية والذكية.

يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة أيضًا تحسين كفاءة التشغيل والصيانة لشركات الطاقة الكهربائية. عملت شركة شبكة الدولة الصينية مع هواوي لبناء منصة رقمية ومنصة إنترنت الأشياء والسحابة، مما يقلل من الوقت الذي يستغرقه جمع وتخزين البيانات من أربع ساعات إلى 30 دقيقة لفرع إقليم هينان.

تقومهواويبتضمين وحداتالذكاء الاصطناعيفي الكاميرات والطائرات بدون طيار، مما يتيح لفريقالتشغيل والصيانة مراقبة خطوط نقل الطاقة عن بُعد واكتشاف الأعطال. وبفضل هذا، قام مكتب تزويد الطاقة فيشنجنبتخفيض وقت فحص الشبكة من 20 يومًا إلى ساعتين والوقت لالتقاط الصور من ساعات إلى دقائق. كما حققت دقة تحليل الصور أكثر من 90٪.

ستقومهواويبنشر ملايين منالعربات الكهربائيةوإدارتها مركزيًا عن بُعد وأكوام الشحن عبر السحابة، وتحسين كفاءة الشحن وإدارة عمر البطارية من خلال تحليل البيانات المدعوم بالذكاء الاصطناعي، وزيادة كفاءة الإدارة باستخدام شبكات الـ 5 جي عالية السرعة.

أصبح توفير الخدمات الرقمية من خلال الاستفادة من الألياف الوفيرة وموارد الموقع والحلول المبتكرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أحد اتجاهات التحول الرقمي الرئيسية لشركات الطاقة الكهربائية العالمية.

عملت هواوي مع أكثر من 190 شركة طاقة كهربائية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 10 من أفضل 20 شركة في الصناعة، لتطبيق التحول الرقمي. يتم استخدام حلول هواوي على نطاق واسع من قبل شركات الطاقة الكهربائية مثل الشركة السعودية للكهرباء وشركة نقل الكهرباء التركية وهيئة الكهرباء الإقليمية في تايلاند وشركة شبكة الدولة الصينية والشبكة الجنوبية الصينية. لمزيد من المعلومات حول قمة هواوي العالمية للطاقة، يرجى زيارة https://e.huawei.com/topic/global-power-summit-2020/en.