جروث جيت كابيتال تبيع حصة الأكثرية التي تملكها في مجموعة إيبل لوجيستكس (الإمارات العربية المتحدة) إلى كيري لوجيستكس (هونج كونج)

المنامة – البحرين، 30 ديسمبر 2014 / بي آر نيوزواير — أعلنت جروث جيت كابيتال التي تتخذ من منطقة الخليج مركزاً لها، أنها أنجزت عملية بيع حصتها البالغة 70% في شركة إيبل لوجيستكس جروب الإماراتية إلى شركة كيري فريت سرفيسز (جنوب آسيا) وهي شركة مملوكة 100% من قبل مجموعة كيري لوجيستكس. ومن خلال عملية البيع هذه، بالاضافةً إلى الأرباح المحققة بما فيها عملية إعادة رسملة الأرباح خلال هذا العام، تكون جروث جيت قد حققت عائداً يبلغ 3 أضعاف استثمارها في إيبل لوجستكس. وقد تم تعليق التحضيرات التي باشرت بها الشركة لطرح الأسهم في الأسواق المالية والذي أعلن عنه في الربع الأول من عام 2014 تعليقاً نهائياً وذلك لصالح عملية البيع الاستراتيجية لشركة كيري لوجستكس.

إيبل لوجستكس شركة رائدة تعمل في مجال الشحن والتوزيع واللوجيستيات مقرها دبي، الإمارات العربية المتحدة، ولها مراكز وفروع منتشرة في منطقة الشرق الأوسط بالاضافة إلى مراكز أخرى في الشرق الأدنى والأقصى. وتمثلت عملية البيع باستحواذ كيري فريت سرفيسز (جنوب آسيا) على كامل حصة جروث جيت كابيتال التي تشكل 70% من رأس مال الشركة. وكيري لوجستكس، الشركة المالكة لكيري فريت سرفيسز، هي شركة عامة مدرجة على سوق هونج كونج المالي. وهي من أكبر شركات اللوجستيات في القارة الآسيوية ولها شبكة عمليات عالمية تمتد حول القارات الست، بما في ذلك شبكة توزيع واسعة منتشرة في الصين وفي منطقة جنوب شرق آسيا.

ويعود استثمار جروث جيت كابيتال في مجموعة إيبل لوجستكس إلى عام 2007، حيث كان نشاط هذه الأخيرة محصوراً في دولة الإمارات وبعض دول آسيا. وتعمل المجموعة حالياً من خلال مراكز لها في كلٍ من دبي، الشارقة، السعودية، عُمان، أفغانستان وهونج كونج، ولديها ما يفوق الـ 500 عميل بما في ذلك شركات عالمية تعمل في قطاعات متعددة كالإلكترونيات والمواد الاستهلاكية. وتتوقع إدارة إيبل لوجستكس أن تحقق عائدات تبلغ حوالي 135 مليون دولار خلال عام 2014.

وقد صرَّح السيد كريم سعيد، المدير العام لجروث جيت كابيتال: “لقد كان لنا دائماً الثقة بصوابية نموذج العمل الذي تتبعه مجموعة إيبل لوجستكس، وبالفريق الإداري المميّز بقيادة الدكتور غانم الهاجري، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي، والسيد فيجاي فيكرام، الرئيس التنفيذي للمجموعة. ومنذ عام 2007، لم يألُ الفريق الإداري جهداً في إظهار التزامه تجاه المجموعة وفي تحقيق نتائج استثنائية. وتُعد هذه العملية تطوراً هاماً في مسيرة الشركة، حيث أن كيري لوجستكس هو الشريك الاستراتيجي الذي سيقود المجموعة نحو آفاقٍ جديدية ويتيح الفرصة أمام الفريق الإداري لنقل العمليات إلى مستوىً أعلى كون المجموعة سوف تصبح جزءً من لاعبٍ دولي”.

أما السيد فيجاي فيكرام، الرئيس التنفيذي للمجموعة، فصرّح: “نحن نقدر دعم جروث جيت الثابت للمجموعة خلال السنوات الأخيرة. وكان استثمارهم يحمل عنصر مخاطرة كونهم المستثمر المؤسساتي الوحيد في الشركة. وقد أدّت مساهمتهم القيمة، أكان في ضخ الأموال أو في تقديم المشورة أو توفير الجهود، إلى بناء قاعدة متينة تمكنت إيبل لوجستكس من خلالها من بلوغ أسواق جديدة. لقد كانت جروث جيت بكل بساطة الشريك المثالي لتحقيق النمو”.

وقد استعانت جروث جيت بفريقٍ استشاري لإنجاز هذه العملية، منهم مكتب وايت أند كايس (White & Case) لتقديم المشورة القانونية فيما يتعلق بالقانون الدولي وتنظيم العقود، ومكتب الحقوق للمحاماة والاستشارات القانونية (HLP) فيما يتعلق بالقوانين المحلية، وشركة التدقيق العالمية بي دبليو سي (PwC) فيما يتعلق بالأمور المالية والمحاسبية.

نبذة عن مجموعة إيبل لوجستكس
تقدم مجموعة إيبل لوجستكس خدمات متكاملة في مجال الشحن والنقل البري والتخزين واللوجستيات بشكلٍ عام. وهي مجموعة رائدة تعتمد على شبكة واسعة تنتشر عبر منطقة الشرق الأوسط وآسيا، بقيادة فريقٍ إداري لديه خبرة تفوق 35 عاماً. منذ تأسيسها في عام 2001، تطورت المجموعة من شركةٍ للشحن إلى لاعبٍ رئيسي في مجال الخدمات اللوجستية المتكاملة تقدم حلولاً متنوعة تماشياً مع الطلب المتزايد لقاعدة عملائها التي تضم جهات حكومية وشركات الطيران وشركاتٍ عالمية ومجموعاتٍ كبرى في آسيا وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط.

نبذة عن جروث جيت كابيتال
جروث جيت كابيتال شركة تعنى بالاستثمارات الخاصة مقرها في منطقة الخليج. وهي تتبع استراتيجية “الشراء والبناء” ومتخصصة في الاستثمار في شركات ناجحة قابلة للنمو من خلال الاستحواذ على شركاتٍ أخرى بغية توسعة النشاط والانتشار الجغرافي. وتقوم جروث جيت كابيتال بانتقاء استثماراتها في منطقة الخليج وبعض المناطق المختارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تأسست جروث جيت كابيتال عام 2007 برأسمال مدفوع يبلغ 200 مليون دولار اكتتب فيه عدد محدود من المساهمين المميَّزين بمن فيهم بنوك حكومية وصناديق تقاعد عامة ومجموعات عائلية من منطقة الشرق الأوسط.

وقد أتمت الشركة عمليات بيع لبعض استثماراتها منها بيع حصتها كاملة في شركة الجذور للحديد (المملكة العربية السعودية) في 2013، والتسييل الجزئي لاستثمارها في مجموعة إيبل لوجستكس (الإمارات العربية المتحدة) عن طريق إعادة رسملة الأرباح في 2014، وعملية الاندماج العكسي بين جاما أفييشن وHangar 8، بالاضافة إلى عملية بيع أسهمها في مجموعة إيبل إلى كيري لوجستكس. وتضم جروث جيت كابيتال في حقيبتها الاستثمارية أصولاً تبلغ قيمتها الإجمالية 1.65 مليار دولار وتعنى بإدارتها شركة جروث جيت بارتنرز.