‫منصة Beehive-من أنشطة التقنية المالية- هي أول منصة إقراض للنظراء تحصل على تصريح من سلطة دبي للخدمات المالية

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 5 مارس 2017/PRNewswire/ —

  • التنظيمات الجديدة أساسية لحث النمو في مجال أنشطة التقنية المالية في المنطقة
  • التمويل الجماعي القائم على الإقراض مسار جديد ومهم لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • تسهيل الحصول على ما يزيد عن 75 مليون درهم إماراتي عبر 150 طلب تمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

أصبحت Beehive أول منصة للإقراض بين النظراء تفتتح مكاتبها في مركز دبي المالي العالمي، بالإضافة إلى حصولها على الترخيص الرسمي من سلطة دبي للخدمات المالية وخضوعها لتنظيماته.

(الصورة: http://mma.prnewswire.com/media/474113/Fintech_and_Peer_to_Peer_Lending_Infographic.jpg )

تُعد التنظيمات الجديدة هي الأولى من نوعها في المنطقة، وبمقدورها أن تحفز النمو في مجال أنشطة التقنية المالية. حيث ستضمن شفافية الإدارة فيما يختص بأنشطة التقنية المالية، ليس هذا فحسب، بل ستوفر مزيدًا من الحماية والطمأنينة للنظراء من صغار المستثمرين الأفراد. جاء تبني هذا الإجراء في وقته، حيث إن الإقراض للنظراء -الذي يُعرف أيضًا باسم الإقراض القائم على التمويل الجماعي- قد أصبح مسارًا ذا أهمية متزايدة بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للحصول على التمويل. من المتوقع لنظام الإقراض العالمي للنظراء أن يصل إلى أكثر من 300 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2020.

جدير بالذكر أن إطلاق منصة Beehive بدبي كان في عام 2014 على يد رجل الأعمال “كريغ مور” صاحب سلسلة من المشروعات الناجحة، وبمساعدة ريك بادنر الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني.

وفي هذا الصدد، صرح كريغ مور -مؤسس منصة Beehive ورئيسها التنفيذي- قائلاً:

“نشعر بالسرور لشمولنا بمظلة التنظيم من قبل سلطة دبي للخدمات المالية. حيث تعزز هذه التنظيمات من قوة Beehive كواحدة من المنصات الرائدة للتنقية المالية في المنطقة، ونعتقد أن هذا سيؤدي إلى تعزيز فرصتنا في تقديم مساعدات أكبر للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وللاقتصاد على نطاق أوسع.”

جدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد سارعت إلى احتضان الطفرة الثورية للتقنية المالية التي تحدث في المنطقة، وإلى مؤازرة نماذج الأعمال الجديدة التي يمكنها أن تساعد الاقتصاد. وتُعتبر هذه التنظيمات خطوة أخرى مهمة نحو رؤية الإمارات العربية المتحدة لتصبح مركزًا للتقنية المالية يجذب مواهب الابتكار وريادة الأعمال في الأنشطة المالية. كما تأتي عقب التدشين الحديث لبرنامج المعجل FinTech Hive في مركز دبي المالي العالمي، الذي سيكون رائدًا للتقنيات المالية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد كان الإطار التنظيمي وكذلك اهتمام سلطة مركز دبي المالي العالمي ببناء نظام بيئي مزدهر للتقنية المالية هو الدافع الأساسي خلف قرار Beehive بافتتاح مكاتب لها في مركز دبي المالي العالمي.

وفي معرض تعليقه على ذلك، صرح سلمان الجعفري، كبير مسؤولي تنمية الأعمال في هيئة مركز دبي المالي العالمي، قائلاً: “أود الترحيب بمنصة Beehive في مركز دبي المالي العالمي. فوجودها يعزز من ريادة مركز دبي المالي العاملي للابتكار في قطاع التقنية المالية وتطويره في المنطقة. ونحن على يقين من أن Beehive ستحقق ازدهارًا هنا، بفضل نظامنا البيئي الذي لا يُضاهى وتنظيماتنا عالمية المستوى.”

أما ريك بادنر، رئيس Beehive، فأضاف بقوله:

“تمضي رحلة الإقراض للنظراء من نجاح إلى نجاح وقد أصبحت بديلاً قانونيًا لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط. إننا نمر بوقت من الأوقات المثيرة للحماسة بالنسبة لصناعة التقنية المالية في الشرق الأوسط، ومن الرائع أن نرى المنظمين يقفون خلف نماذج الأعمال المبتكرة التي يمكنها أن تضع تأثيرها الإيجابي على الاقتصاد.”

منذ إطلاقها، سجلت منصة Beehive حوالي 4500 مستثمر ممن مولوا بنجاح أكثر من 75 مليون درهم إماراتي في أكثر من 150 طلب تمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

نبذة عن Beehive: موقع Beehive الإلكتروني

مع إطلاقها في نوفمبر 2014، تسهم منصة Beehive، وهي المنصة الرائدة عبر الإنترنت لإقراض النظراء في الإمارات العربية المتحدة، في تسهيل حلول تمويل مرنة ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة والتي تبحث عن تمويل يبدأ من 100 ألف درهم إماراتي لمدة تصل إلى 3 سنوات. تصل Beehive مباشرة بين الأنشطة التجارية التي تبحث عن تمويل ومجموعة من المستثمرين، مما يسهم في تطوير شراكات ذات منفعة متبادلة بغرض النمو.

يستطيع المستثمرون الأفراد ضخ استثمارات تبدأ من 100 درهم إماراتي كحد أدنى في أي نشاط تجاري مُدرج بنظام المنصة. تتولى Beehive إجراء فحوص العناية الواجبة المتعمقة في كل نشاط يُدرج على المنصة وتسهل عقد اتفاق التمويل بين النشاط التجاري والمستثمرين، وفي المقابل تتقاضى رسومًا في صورة نسبة صغيرة من قيمة التمويل.

نبذة عن الإقراض للنظراء:

يعتمد الإقراض للنظراء على مبادئ التمويل الجماعي (القائم على القروض) ويشير إلى ضخ المستثمرين لأموالهم مباشرة في الأنشطة التجارية من خلال منصة عبر الإنترنت. بذلك تكون هذه العملية أكثر تنظيمًا وكفاءة وتنخفض معها تكاليف التشغيل على عكس المؤسسات المالية التقليدية. ومن نتائج ذلك أن يمنح إقراض النظراء للأنشطة التجارية فرصة للوصول بشكل أسرع إلى تمويل منخفض التكلفة، وكذلك يمنح المستثمرين فرصة الحصول على عوائد أفضل من استثماراتهم والمخاطر المتعددة التي تكتنفها.

للمزيد من المعلومات، يُرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: marketing@beehive.ae

المصدر: Beehive P2P Limited